منتدى ملوزة للعلم والمعرفة
سجل نفسك معنا ؟
ساعة المنتدى
ملوزة
الأحوال الجوية
مدونة طلبة الجزائر

الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد

تحميل الفروض (التعليم و التكوين عن بعد)

مكتبة المصطفى الالكترونية

تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011

منتدى ثانوية ملوزة الجديدة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الجمعة 14 يونيو 2013, 22:27
المواضيع الأخيرة
» سجل حضورك اليومي بتحية الاسلام
الخميس 02 أبريل 2015, 23:23 من طرف AlgeriaB10

» كتاب رائع في فن التفصيل والخياطة
الخميس 25 ديسمبر 2014, 20:30 من طرف جمال عمر

»  ♥●● مخدات رائعة بالابرة والخيط ●●♥
الخميس 16 يناير 2014, 16:44 من طرف salmaWS

» التطريز .....
الخميس 16 يناير 2014, 16:40 من طرف salmaWS

» رسمات للتطريز
الخميس 16 يناير 2014, 16:33 من طرف salmaWS

»  مجموعة من الوسائد المطرزة رائعة
الخميس 16 يناير 2014, 16:24 من طرف salmaWS

»  أحلى فساتين مطرزة لعيونكم
الخميس 16 يناير 2014, 16:21 من طرف salmaWS

»  معانى الشهور والايام
الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 18:39 من طرف طاب موس

» القرار المكين
الأحد 09 يونيو 2013, 22:16 من طرف fatma lyle

»  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
الأحد 09 يونيو 2013, 21:33 من طرف fatma lyle

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

صحافة وإعلام
مرحبا

بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم

مُساهمة من طرف fatma lyle في الخميس 19 يوليو 2012, 22:26

بسم الله الرحمن الرحيم


(شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان)

في الحديث عن الإمام علي ((عليه السلام)) قال : إن رسول الله ((صلى الله عليه وآله)) خطبنا ذات يوم فقال : ((أيها الناس، إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، شهر هو عند الله أفضل الشهور، وأيامه أفضل الأيام، ولياليه أفضل الليالي، وساعاته أفضل الساعات، هو شهر دعيتم فيه إلى ضيافة الله، ودعاؤكم فيه مستجاب، فاسألوا الله ربكم بنيات صادقة وقلوب طاهرة أن يوفقكم لصيامه وتلاوة كتابه، فإن الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر العظيم، واذكروا بجوعكم وعطشكم فيه جوع يوم القيامة وعطشه، وتصدقوا على فقرائكم ومساكينكم، ووقروا كباركم، وارحموا صغاركم، وصلوا أرحامكم، واحفظوا السنتكم، وغضوا عما لا يحل النظر إليه أبصاركم، وعما لا يحل الاستماع إليه أسماعكم، وتحننوا على أيتام الناس يتحنن على أيتامكم وتوبوا إلى الله من ذنوبكم، وارفعوا ايديكم بالدعاء في أوقات صلاتكم فإنها أفضل الساعات، ينظر الله عزوجل فيها بالرحمة إلى عباده يجيبهم إذا ناجوه، ويلبيهم إذا نادوه، ويعطيهم إذا سألوه ويستجيب لهم إذا دعوه)).

ونحن على أبواب شهر الطاعة والمغفرة والرضوان . . يطيب لنا أن نبارك للأمة الإسلامية جمعاء حلول هذا الشهر العظيم، داعين الباري سبحانه أن يوفق الجميع لصيامه وقيامه وأداء حقه وأن يعيده على الأمة الإسلامية باليمن والبركة.

كما نستثمر هذه الفرصة لنتواصى بالمعروف مقترحين على الأخوة الأفاضل في المساجد والمراكز الإسلامية الإهتمام بوضع برنامج متكامل لهذا الشهر المبارك ينسجم مع الجو الرمضاني المفعم بالروحانية والصفاء، ونشير إلى أهمبة الجوانب التالية . .

1 ـ الجانب الروحي والمعنوي من خلال قراءة القرآن الكريم والتدبر في آياته ففي الحديث عن الإمام الباقر((عليه السلام)) قال : ( لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان). وكذلك الأدعية والصلوات المستحبة والانابة لله تعالى، ففي الحديث عن الامام الصادق((عليه السلام)) قال : قال امير المؤمنين((عليه السلام)) : (عليكم في شهر رمضان بكثرة الدعاء والاستغفار، فأما الدعاء فيُدفع به عنكم البلاء، وأمّا الاستغفار فتمحى به ذنوبكم).

2 ـ الجانب السلوكي والاجتماعي، سواء من خلال الورع عن محارم الله ففي الحديث عن الرسول((صلى الله عليه وآله)) : (أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله) أم من خلال التعامل بالحسنى والتواصل وتصفية الأجواء ضمن البنية الايمانية، داخل الأسرة، وخارجها في التعامل مع اخوة الايمان ففي الحديث عن الرسول((صلى الله عليه وآله)) :( ومن حسّن فيه خلقه عفر الله له). ونهيب بالعلماء الأفاضل والوجهاء استثمار الشهر المبارك للقيام بالمساعي الخيرة لجمع شمل المؤمنين ورص صفوفهم وتقوية أواصرهم الايمانية.

3 ـ البعد العاطفي، من خلال مواساة الفقراء والمعوزين ودعمهم وإدخال السرور عليهم. وهناك الكثير من المؤمنين في بقاع المعمورة يواجهون ظروفاً اقتصادية عصيبة يستدعي حقهم الإيماني دعمهم ورعايتهم بما يتيسر لكل مسلم، خصوصاً في هذا الشهر المبارك.

4 ـ البعد الثقافي، بالتزود بمختلف جوانب الثقافة الإسلامية، كالعقائد والفقه والتفسير والسيرة وغيرها، وحبذا لو يتم استثمار هذا الشهر المبارك بفتح دورات تثقيفية قصيرة خلاله، ونؤكد في هذا المضمار على أهمية التنسيق والتعاون بين علماء المناطق ومسؤولي المراكز الإسلامية لتتكامل خطواتهم باتجاه الهدف الإسلامي.

5 ـ نود التنويه، بالاهتمام بموضوع حج بيت الله الحرام وتعبئة المؤمنين تجاهها اقتداءً بتركيز الأدعية الرمضانية على ذلك، وتبرز اهمية الحج بشكل خاص بالنسبة للاخوة المغتربين لتوثيق الارتباط الروحي والعبادي خلاله بعد أن فرضت عليهم الظروف الصعبة العيش ضمن مجتمعات يقل فيها ذكر الله تعالى.

6 ـ نسترعي انتباه الاخوة علماء المناطق ومسؤولي المراكز الاسلامية على أهمية ملاحظة الشباب اليافعين خلال رسم وترتيب البرامج الثفافية المختلفة، لتساهم في شد أواصر ارتباطهم الروحي والفكري بمبادئ دينهم الحنيف.

ويبدي مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم((مد ظله)) ـ تنفيذاً لتوصيات سماحته ـ استعداده الكامل للتعاون واستقبال مختلف الأسئلة والإجابة عليها، آملين عموم النفع والقبول.

هذا ونود التأكيد للاخوة الكرام على أهمية مراجعة النصوص الواردة في فضل هذا الشهر وأعماله ـ لما لذلك من دور فاعل محفز على أهمية مراجعة النصوص الواردة في فضل هذا الشهر عن الرسول((صلى الله عليه وآله)) في فضل شهر رمضان وصيامه، والتمعن في فقراتها، سائلين الباري سبحانه أن يوفق الجميع لمرضاته. إنه سميع مجيب.

مكتب

سماحة المرجع الديني الكبير

السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم(دام ظله)
-منقول-









احبك ربي
((إذا أسكت الموتُ لساني
فسينطق عني الحب .. فالحب
لا يستحيل إلى تراب))
برفــّة روحي .. وخفقة قلبي *** بحبٍّ سرى في كياني يُلبّي
avatar
fatma lyle
المراقبة العامة
المراقبة العامة

عدد المساهمات : 86
نقاط : 149
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 23
الموقع : The vast land of God

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى