منتدى ملوزة للعلم والمعرفة
سجل نفسك معنا ؟
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Domenal-9ae38aa392


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ملوزة للعلم والمعرفة
سجل نفسك معنا ؟
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Domenal-9ae38aa392
منتدى ملوزة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ساعة المنتدى
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا I_icon_latest_reply ملوزة تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا I_icon_latest_reply
الأحوال الجوية
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Images?q=tbn:ANd9GcSENQBYOYV8vYhkaYeepwqG99MGtgYg-kgPA_Hmy6x1VQ38HL5uT4EDmg
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا
مدونة طلبة الجزائر

الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد

تحميل الفروض (التعليم و التكوين عن بعد)

مكتبة المصطفى الالكترونية

تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011

منتدى ثانوية ملوزة الجديدة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الجمعة 09 فبراير 2024, 13:21
المواضيع الأخيرة
» سجل حضورك اليومي بتحية الاسلام
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Algeria%20Flagالخميس 02 أبريل 2015, 23:23 من طرف AlgeriaB10

» كتاب رائع في فن التفصيل والخياطة
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Algeria%20Flagالخميس 25 ديسمبر 2014, 20:30 من طرف جمال عمر

»  ♥●● مخدات رائعة بالابرة والخيط ●●♥
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Algeria%20Flagالخميس 16 يناير 2014, 16:44 من طرف salmaWS

» التطريز .....
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Algeria%20Flagالخميس 16 يناير 2014, 16:40 من طرف salmaWS

» رسمات للتطريز
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Algeria%20Flagالخميس 16 يناير 2014, 16:33 من طرف salmaWS

»  مجموعة من الوسائد المطرزة رائعة
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Algeria%20Flagالخميس 16 يناير 2014, 16:24 من طرف salmaWS

»  أحلى فساتين مطرزة لعيونكم
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Algeria%20Flagالخميس 16 يناير 2014, 16:21 من طرف salmaWS

»  معانى الشهور والايام
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Algeria%20Flagالأربعاء 13 نوفمبر 2013, 18:39 من طرف طاب موس

» القرار المكين
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Algeria%20Flagالأحد 09 يونيو 2013, 22:16 من طرف fatma lyle

»  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Algeria%20Flagالأحد 09 يونيو 2013, 21:33 من طرف fatma lyle

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

صحافة وإعلام
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Images11 تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Wh17811255 تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Alnahare تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Alhadaf
مرحبا
تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Images?q=tbn:ANd9GcQNJaqbaQNL_dVEYzz86MdTvpjj34oe1njx9LORorUE_KcVNTyG تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Images?q=tbn:ANd9GcS_LWghIvzCTW_hkUUysgbkKC0uXONODVOJ9rGIPHobSzIUD9rhnQ تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Images?q=tbn:ANd9GcQ2xcDefbajCRM2NLCwAxm8xEmUM2mxlMOMiDRvfels1uGvEgwKJOLCcq3mJA تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Images?q=tbn:ANd9GcQKmaRz8PDioC-IyBEiBqKL3F9P4qwNU9RHh0yMErQvVIoz6SeZWJdhFk0 تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Images?q=tbn:ANd9GcQjish2xJ7e2FVdzQGvJAeqJeY6v6Dy70fKnGDj2dS9n8H7MOzmIVuRx58 تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Images?q=tbn:ANd9GcSt7Vliq6cBlpQ7E3TMlzZFn4EVnXC3nmTjGDCcqEQOyDZ1lA7X

تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا

اذهب الى الأسفل

تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا Empty تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا

مُساهمة من طرف fatma lyle الجمعة 30 مارس 2012, 11:57

بسم الله الرحمان الرحيم
أ- تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا
الولاء لغة:
قال ابن فارس: "الواو واللام والياء: أصل صحيح يدل على قرب... من ذلك الولي: القريب... والولاء: الموالون، يقال: هؤلاء ولاء فلان"، ثم قال: "والباب كلّه راجع إلى القرب"[1].
وقال الخليل بن أحمد: "الولاء: مصدر الموْلى... والوالي: المعتق والحليف والولي... والموالاة: اتخاذ المولى"[2].
وقال الراغب: "الولاء والتوالي: أن يحصل شيئان فصاعداً حصولاً ليس بينهما ما ليس منهما، ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان، ومن حيث النسبة، ومن حيث الدين، ومن حيث الصداقة والنصرة والاعتقاد. والوَلاية: النصرة، والوِلاية: تولي الأمر، وقيل: الوِلاية والوَلاية نحو: الدِّلالة والدَّلالة"[3].
وقال ابن منظور: "قال ابن الأعرابي: الموالاة أن يتشاجر اثنان فيدخل ثالث بينهما للصلح ويكون له في أحدهما هوىً فيواليه أو يحابيه. ووالى فلان فلاناً إذا أحبه... وقد تكرر ذكر (المولى) في الحديث، قال: وهو اسم يقع على جماعة كثيرة فهو: الرب والمالك والسيد والمنعِم والمعتِق والناصر والمحب والتابع والجار وابن العم والحليف والعقيد والصهر والعبد والمعتَق والمنعَم عليه، وقد تختلف مصادر هذه الأسماء، فالوَلاية بالفتح في النسب والنصرة والعتق، والوِلاية بالكسر في الإمارة، والولاء في العتق، والموالاة من والى القوم، وقال: والولي: الصديق والنصير، ابن الأعرابي: الولي: المحب...
والموالاة: ضدّ المعاداة، والولي: ضدّ العدو.
وتولاه: اتخذه ولياً، وإنه لبيِّن الوِلاة والولية والتولي والولاء والوِلاية والوَلاية.
والولي: القرب والدنو..."[4].
البراء لغة:
قال ابن فارس: "فأمّا الباء والراء والهمزة فأصلان إليهما ترجع فروع الباب ـ ثم قال بعد ما ذكر الأصل الأول:ـ والأصل الآخر: التباعد من الشيء ومُزايَلَتُه، من ذلك البرء وهو السلام من السقم، يقال: برئت وبرأت... ومن ذلك قولهم: برئت إليك من حقك وأهل الحجاز يقولون: إنا براء منك، وغيرهم يقولون: أنا بريء منك"[5].
وقال الراغب: "أصل البُرء والبراءة والبَري: التقصّي مما يكره مجاورته، ولذلك قيل: بَرَأْتُ من المرض، وبِرئتُ من فلان وتبرّأت، وأبْرَأته من كذا، وبَرّأته، ورجل بَريء، وقوم برآء، وبريؤون"[6].
وقال ابن منظور: "قال ابن الأعرابي: برئ إذا تخلّص، وبرئ إذا تنزّه وتباعد، وبرئ إذا أعذر وأنذر، ومنه قوله تعالى: {بَرَاءةٌ مّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ} [التوبة:1] أي: إعذار وإنذار... وليلة البراء ليلة يتبرأ القمر من الشمس"[7].
قال الزبيدي: "وقال البيضاوي: أصل تركيب البرْء لخلوص الشيء من غيره، إما على سبيل التقصي، كبَرَأ المريض من مرضه، والمديون من دينه، أو الإنشاء، كبَرَأ الله آدم من الطين"[8].
إذن الولاء لغة يطلق على عدّة معان منها: المحبة، والنصرة، والاتباع، والقرب من الشيء، والدنو منه.
والبراء لغة يطلق على عدة معان أيضاً منها: البعد، والتنزه، والتخلص، والعداوة.
الولاء والبراءشرعا:
عرّفها كثير من العلماء بقولهم[9]:
الولاية هي النصرة والمحبة والإكرام والاحترام والكون مع المحبوبين ظاهراً وباطناً، والبراء: هو البعد والخلاص والعداوة بعد الإعذار والإنذار.
قال شيخ الإسلام في أصل معنى الولاية والعداوة: "والولاية ضدّ العداوة، وأصل الولاية: المحبة والقرب، وأصل العداوة: البغض والبعد. وقد قيل: إنّ الولي سمّي ولياً من موالاته للطاعات، أي: متابعته لها، والأول أصح، والولي: القريب، يقال: هذا يلي هذا أي: يقرب منه"[10].
وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن: "أصل الموالاة الحب، وأصل المعاداة: البغض، وينشأ عنهما من أعمال القلوب والجوارح ما يدخل في حقيقة الموالاة والمعاداة، كالنصرة، والأنس، والمعاونة، وكالجهاد، والهجرة، ونحو ذلك من الأعمال. والوليّ ضدّ العدو"[11].
وقال الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العنقري: "إن الموالاة هي الموافقة والمناصرة والمعاونة والرضا بأفعال من يواليهم، وهذه هي الموالاة العامة، التي إذا صدرت من مسلم لكافر اعتبر صاحبها كافراً، أما مجرّد الاجتماع مع الكفار، بدون إظهار تام للدين، مع كراهية كفرهم، فمعصية لا توجب الكفر"[12].
ب- علاقة الحب والبغض بالولاء والبراء:
الحب والبغض هما أصلا الموالاة والمعاداة.
قال شيخ الإسلام: "أصل الموالاة هي المحبة، كما أنّ أصل المعاداة البغض، فإن التّحابّ يوجب التقارب والاتفاق، والتباغض يوجب التباعد والاختلاف، وقد قيل: المولى من الولي: وهو القرب، وهو يلي هذا، أي: هو يقرب منه.
والعدو من العدواء وهو البعد، ومنه العُدْوَة، والشيء إذا ولى الشيء ودنا منه وقرب إليه اتّصل به، كما أنه إذا عُدّى عنه، ونأى عنه، وبعد منه، كان ماضياً عنه"[13].
والموالاة لازم الحب وكذا المعاداة لازم البغض:
قال الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب في شرح قوله صلى الله عليه وسلم: ((ووالى في الله)): "هذا بيان للازم المحبة في الله وهو الموالاة، فيه إشارة إلى أنه لا يكفي في ذلك مجرّد الحب، بل لا بد مع ذلك من الموالاة التي هي لازم الحب، وهي النصرة والإكرام والاحترام والكون مع المحبوبين باطناً وظاهراً".
وقال في شرح قوله صلى الله عليه وسلم: ((وعادى في الله)): "هذا بيان للازم البغض في الله وهو المعاداة فيه، أي: إظهار العداوة بالفعل، كالجهاد لأعداء الله والبراءة منهم، والبعد عنهم باطناً وظاهراً، إشارة إلى أنه لا يكفي مجرّد بغض القلب، بل لا بد مع ذلك من الإتيان بلازمه"

[center]
اختكم في الله فاطمة
fatma lyle
fatma lyle
المراقبة العامة
المراقبة العامة

عدد المساهمات : 86
نقاط : 149
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 30
الموقع : The vast land of God

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى